وما بين إجراءات استباقية وتوقيف ذئاب منفردةكانت تخطط لعمليات إرهابية ورصد بؤر إخوانية، ووضع بعض المنظمات والجمعيات تحت المراقبة، تبذل أوروبا جهودًا واسعة في محاربة التطرف.

وساهم ظهور المتحور الجديد "أوميكرون" في إحداث توازن بين زيادة الحذر والتدابير الأمنية في القارة العجوز التي تكافح في ظل ارتفاع معدلات التضخم، بعد أن أصبحت الازمة الاقتصادية سبب في زيادة بؤرة تفشٍّ للإرهاب.

وشهدت عواصم أوروبية تكثيف الدوريات ونصب الحواجز الأمنية، ونشر الشرطة في الشوارع الرئيسية والأماكن العامة، والإبقاء على مستوى الإنذار المرتفع.

وفي إجراء استباقي، قالت بريطانيا إنها تسعى للحد من مخاطر المواد الكيميائية، خاصة منتجات التنظيف المنزلية الشائعة التي يمكن تدويرها لمنع الإرهابيين من تحويلها إلى متفجرات.

ووفق صحيفة "ديلي ميل"، تحقق وزارة الداخلية البريطانية في كيفية تقليل مخاطر المواد الكيميائية مثل مواد التبييض والمطهرات المستخدمة في القنابل محلية الصنع، كما حدث في هجوم مانشستر أرينا الذي أسفر عن مقتل 22 شخصًا.

ووقع انفجار مانشستر أرينا في مايو 2017 أثناء حفل غنائي لمغنية البوب الشهيرة أريانا غراندي عبر قنبلة محلية الصنع، وأوقع عشرات القتلى والجرحى.

ونقلت عن فيليب إنغرام، خبير المتفجرات والعقيد السابق في المخابرات العسكرية البريطانية: "إنه أمر مخيف لعدد المواد التي يمكن بسهولة تحويلها إلى شيء مروع".

وأوضح أن "المركَّب المستخدم في تفجير مانشستر أرينا -ثلاثي أكسيد ثلاثي الأسيتون- يمكن أن يصنع من مواد كيميائية لا علاقة لها بالمتفجرات بمفردها، لكن إذا جمعتها معًا بالترتيب الصحيح، يمكنك تدوير المواد الكيميائية المنزلية اليومية إلى مواد شديدة الانفجار".