الأحد، 13 أغسطس 2023

شربل

مخاطر جماعة الإخوان المسلمين في خلق مجتمعات موازية داخل أوروبا

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

جماعة الاخوان

أصبحت أوروبا ملاذا لجماعة الاخوان المسلمين و المؤيدين لها و المتعاطفين معها، و قد وسعت الجماعة من طموحاتها و أجندتها على الأراضيي الأوروبية من خلال تجنيد مختلف العناصر البشرية و المالية بهدف التغلغل والانتشار داخل أوروبا وخلق مجتمعات موازية للمجتمعات الأوروبية تختلف تماما من حيث التركيبة الديمغرافية و الولاء و احترام القوانين الأوروبية.

و في سبيل تحقيق ذلك، استفادت جماعة الاخوان المسلمين من الدعم التركي والقطري لتحقيق هذا المشروع المدروس بعناية، و هو التأثير على دوائر و مراكز صنع القرار الأوروبية من خلال جعل هذه المجتمعات الموازية كورقة ضغط.

كشف تقريرا لمرصد الفتاوي التكفيرية والاراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية خلال شهر ديسمبر 2019، أن جماعة الإخوان المسلمين تعمل على الانتشار والتوسع في المجتمعات الغربية بشكل كبير، عبر تشكيل ما يسمّى بالكيانات الموازية لتكون بديلا للدولة والمجتمع بالنسبة لأفرادها، وذلك تنفيذا لوصايا مؤسسها حسن البنا إلى المنتمين للجماعة بصناعة مجتمعات موازية في الغرب والسعي للسيطرة على صناع القرار فيه.

وتضمن تقرير المرصد الحديث عن التفاصيل المتعلقة بخطة جماعة الإخوان الانتشار في المجتمعات الأوروبية، من خلال السيطرة عليها فكريا واختراق مؤسساتها الثقافية والسياسية. وأشار التقرير إلى أن التنظيم يسعى إلى تدعيم حضوره في مجالات جديدة مثل البلدان الاسكندينافية التي لم يكن له فيها وجود سابق مثل السويد والنرويج والدنمارك، نظرا لتوفر المناخ المناسب الذي يشجع على النمو، بعيدا عن المضايقات الأمنية والاعتقالات والتضييق الاقتصادي، حيث تسهل ممارسة أفعاله المشبوهة.

أن جماعة «الإخوان المسلمين» تستخدم «الإسلاموفوبيا» في دول أوروبا سلاحاً للتأثير في معارضيها، وجذب مزيد من المؤيدين إلى صفوفها، فضلاً عن أنها «تستخدم ملفات حقوق الإنسان سلاحاً للترويج لأجندتها المتطرفة». وأشار المرصد إلى أن الجماعة «قامت من خلال استغلال ملفات حقوق الإنسان والعزف على وتر (الإسلاموفوبيا)، بشحذ أوروبا لوقف أوجه الدعم للقيادة المصرية الجديدة التي اختارها الشعب بعد أن أطاح بـ(الإخوان) من سدة الحكم».

وأكد المرصد أن جماعة «الإخوان»، «تتستر بعباءة الدين من أجل تحقيق أهدافها السياسية، وأن هذه الأهداف تتمثل في السيطرة على المجتمعات وتأسيس نظام يدين بالولاء للجماعة ويسير طوع إشارتها، كما حدث في تجربتهم التي باءت بالفشل في مصر». وأشار إلى أن «نشاط (الإخوان) في شبكات التواصل الاجتماعي يهدف إلى توسيع نفوذ التنظيم في أوروبا».

مخاطر جماعة الإخوان المسلمين في خلق مجتمعات موازية داخل أوروبا
تقييمات المشاركة : مخاطر جماعة الإخوان المسلمين في خلق مجتمعات موازية داخل أوروبا 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق