السبت، 16 سبتمبر 2023

شربل

تحالف مصالح بين الإرهاب والجريمة المُنَظَّمَة في أفريقيا

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

الارهاب في افريقيا

يشكّل التّحالف الوظيفيّ بين الجماعات الإرهابيَّة، وعصابات الجريمة المُنَظَّمَة في أفريقيا أحد أبرز ملامح أزمة الدَّولة الأفريقيَّة، التي لاتزال تُعاني من تراجع قُدراتها على القيام بوظائفها الرئيسيّة، وفي مُقدّمتها الوظيفة الأمنيَّة؛ ما أدّى إلى فشل العديد من دول القارّة في السّيطرة على حدودها المُتراميَّة الأطراف.

لاسيَّما في مناطق مثل السّاحل والصّحراء، الّتي أضحت ملاذًا لكثير من التَّنظيمات الإرهابيَّة والمُتَطَرِّفة من أقصى الساحل الأفريقي بالغرب إلى أقصى الساحل في الشرق، أبرزها: جماعة «بوكو حرام»، وتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلاميّ، وحركة «أنصار الدّين»، وحركة «الجهاد والتّوحيد»، وحركة «مختار بلمختار»، وتنظيم «داعش» في الصّحراء الكُبرى، وحركة «منتقمو دلتا النّيجر». 

وتبلورت ظاهرة الاعتماد المُتبادل بين الجماعات الإرهابيَّة، وشبكات الجريمة المُنَظَّمَة في أفريقيا، من خلال مُحاولة كلّ طرف توظيف الآخر؛ لتحقيق أهدافه، فالجماعات الإرهابيَّة لجأت إلى استراتيجيّتين رئيسيّتين في هذا الصّدد، أولها: أن تقوم بنشاط إجرامي؛ لتعويض الضّعف في التّمويل، بعد وجود إرادة دوليّة للتّشديد على التدفّقات الماليّة إزاء التّنظيمات الإرهابيَّة.

وقد تعددت صور مُمارسة الجماعات الإرهابيَّة للنّشاط الإجرامي، مثل عمليّات الاختطاف وطلب فديَّة، والاتِّجار في البشر، والمُخَدِّرات، وتهريب البضائع وتجارة الأسلحة، وهي أنشطة قامت بها معظم التَّنظيمات الإرهابيَّة في القارَّة الأفريقيَّة.

أما الاستراتيجيَّة الثانيَّة: فهي قيام التَّنظيمات الإرهابيَّة بتعزيز علاقاتها مع شبكات الجريمة المُنَظَّمَة المُنْتَشِرَة في أفريقيا، من خلال التّعاون الوثيق مع القبائل ذات النفوذ التي تسيطر على دروب ومسارات الطرق التي تسهّل عمليّات التهريب، وهو الأمر الّذي أنتج ظاهرة الإرهاب الهجين في أفريقيا، التي تتداخل فيها الأبعاد القبليَّة، والدّينيَّة، والهوياتيَّة، والإجراميَّة. 

ولذلك تسعى الدراسة للإجابة على تساؤل محوري، ألا وهو ماهية العلاقة بين الجماعات الإرهابيَّة والجريمة المُنَظَّمَة في أفريقيا؟ وإضافة إلى التساؤل المحوري ثمّة مجموعة من الأسئلة الفرعيَّة المكملة للتّساؤل الرئيسيّ، أبرزها، ما أسباب التّحالف الوظيفي بين الإرهاب والجريمة المُنَظَّمَة في أفريقيا.

وأبرز أنماطه وصور التعاون بين الجانبين؟ ومدى نجاح الدول الأفريقيَّة في فكِّ الارتباط ما بين تحالف التَّنظيمات الإرهابيَّة وعصابات الجريمة المُنَظَّمَة؟ وهل ستتزايد أنشطة هذا التحالف مستقبلًا، ويصبح خارج السيطرة، في إطار توظيفه ضمن صراع الإرادات الدوليَّة في قارة لم تتعاف بعد من الإرث الاستعماري والتكالب على ثرواتها؟ 

وتأسيسًا على ما سبق تنقسم الدراسة إلى أربعة محاور رئيسيَّة، يتناول الأول أبرز التَّنظيمات الإرهابيَّة في أفريقيا، فيما يتناول الثاني أسباب التحالف بين الجماعات الإرهابيَّة والجريمة المُنَظَّمَة في أفريقيا، أما المحور الثالث فيتناول أنماط التّعاون وصوره بين الجماعات الإرهابيَّة والجريمة المُنَظَّمَة، ويتطرّق المحور الرّابع والأخير للسياسات الأفريقيَّة والدوليَّة، لمواجهة تحالف الجماعات الإرهابيَّة والجريمة المُنَظَّمَة في أفريقيا.

تحالف مصالح بين الإرهاب والجريمة المُنَظَّمَة في أفريقيا
تقييمات المشاركة : تحالف مصالح بين الإرهاب والجريمة المُنَظَّمَة في أفريقيا 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق