الاثنين، 27 نوفمبر 2023

4ever

مخلفات طبق الفوندو الصيني وقود للطائرات

4ever بتاريخ عدد التعليقات : 0

استخدام مخلفات الطعام لانتاج الوقود الإصطناعي في الصين

مخلفات طبق الفوندو الصيني وقود للطائرات

في مدينة شينغدو الصينية الشهيرة بطبق الفوندو يغمس زبائن المطاعم شرائح اللحم وقطع الخضر في الزيت المغلي الممتزج بالبهارات من دون أن يدركوا أن مخلفات وجبة الطعام هذه سيتم استخدامها وقوداً للطائرات.

فمطاعم شينغدو عاصمة مقاطعة سيتشوان جنوب غرب الصين التي يشكل طبق الفوندو مفخرة مطبخها تنتج سنوياً أطنان المخلفات المتأتية من هذا السائل الأحمر الدهني.

إنتاج 150 ألف طن وقود من مخلفات طبق الفوندو

وتتلقف شركة جينشانغ المحلية هذا السائل فتعالجه وتحقق منه كسبا كبيرا إذ تصدره بعد تصفيته لاستخدامه وقوداً في قطاع الطيران.

وتنتج الشركة سنويا ما يصل إلى 150 ألف طن من الزيت ذي النوعية الصناعية بواسطة الدهون المتجمعة في الزيت المستخدم في الفوندو وأيضا من زيوت مطاعم أخرى في شينغدو.

إهدار ضخم للغذاء وطرق مبتكره للتخلص منها

يصل حجم الإهدار الغذائي السنوي للمطاعم ومتاجر السوبر ماركت والمستهلكين في الصين إلى نحو 350 مليون طن من المنتجات الزراعية أي ما يفوق ربع الإنتاج السنوي وفقا لدراسة نشرتها مجلة نيتشر عام 2021 ونشرت الصين أخيرا خطة لمكافحة انبعاثات غاز الميثان من أبرز ما تلحظه إقامة مشاريع مبتكرة لمعالجة مخلفات الطعام.

استخدام يرقات للتخلص من المخلفات

وتستعين شنغهاي مثلا بيرقات ذباب الجندي الأسود للإفادة من هذه النفايات ففي مصنع لأوغانغ للمعالجة توجد غرفة ضخمة تضم 500 مليون يرقة تلتهم ما يصل إلى 2500 طن من مخلفات الطعام يومياً وعند التبرز تفرز هذه اليرقات مادة تستخدم كسماد وهذه اليرقات نفسها، عند تسمينها جيدا تتحول غذاء للماشية في المزارع.




مخلفات طبق الفوندو الصيني وقود للطائرات
تقييمات المشاركة : مخلفات طبق الفوندو الصيني وقود للطائرات 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق