الأربعاء، 3 مارس 2021

شربل

مدى تأثير حظر الجمعة على الاردن

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

 

تجاوز المجتمع قرار الحكومة بإعادة حظر يوم الجمعة بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا، وهو قرار وجد اعتراضات من قبل شريحة كبيرة من الناس لقناعتهم أنه لن يسهم بشكل فعلي بتخفيض أعداد الإصابات، فيما رفضته قطاعات تجارية واقتصادية، فيما هناك شريحة ثالثة من المواطنين أيدوه واعتبروه ملاذا آمنا. ولا ننسى كذلك أن خبراء شككوا في جدواه، وأكدوا عدم وجود دراسات محلية تبين جدوى حظر اليوم الواحد.

المحصلة، ولأن الحكومة هي صاحبة الولاية، فإنها ذهبت إلى ما تريد، والناس نفذوا. ربما هي قناعة ذاتية عندي تتمثل في أن يمنح المواطنون السلطة التنفيذية مساحتها قبل توجيه سهام النقد لها في هذا المجال، لاعتبار واحد يكمن في أنها هي من يجب أن تحاسب على نتائج ما تتخذه من قرارات تمس حياة الناس الاجتماعية والاقتصادية.

لكن في الاتجاه ذاته، على الحكومة أن تكون أيضا مدركة أن الخوض في غمار التجارب يترك ندوبا كبيرة ربما لا يكون هذا هو الأوان المناسب لها. كل ما يلزمنا هو أن نضمن أن أي قرار يتخذ يكون مبنيا على معرفة علمية، ومضمون النتائج.

الذي يتخذ القرار، عليه أن يفكر مطولا في حالة الناس العصبية، فأنت أمام مجتمع متوتر، لألف سبب؛ خسائر القطاعات المغلقة، خسارة يوم الجمعة اقتصاديا، انتشار حالات كورونا، غموض المستقبل، ديون الأفراد، الوضع الصحي، عدم كفاية الدخل، المشاكل الاجتماعية، الأمراض، منع الحركة، وكأنه ينقصنا حطب جديد في الموقد، فتأتي الصافرات ثلاث مرات، في وقت متأخر من ليلة الخميس على الجمعة، هذا على الرغم من أن كل الأردن، يعرف موعده دون صافرات، ودون تحذير وإنذارات.

نحترم قرار واجتهاد كل مسؤول، لكن راعوا قليلا الروح المعنوية للناس، التي باتت منخفضة جدا، وبدلا من توتيرنا بكل هذه القصص، لنساعد بعضنا بعضا على أن نسترد الحياة في هذا البلد.

مدى تأثير حظر الجمعة على الاردن
تقييمات المشاركة : مدى تأثير حظر الجمعة على الاردن 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق