الاثنين، 22 مارس 2021

شربل

الشعب التركي يرفض إغلاق حزب الشعوب الديمقراطي ومطالبات باحترام إرادة الشعوب

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0


تتواصل ردود الفعل الرافضة لتحركات نظام رجب طيب أردوغان، لغلق حزب الشعوب الديمقراطي الكردي المعارض, حيث قال كمال قليجدار أوغلو، زعيم حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة التركية: "على النظام أن يتخلى عن تلك السياسات غير المجدية المتمثلة في غلق الأحزاب السياسية"، وفق ما نقلته صحيفة  "يني جاغ" المعارضة.

وفي زيارة لمقر حزبه بولاية "تكيرداغ"(غرب)، تابع قليجدار أوغلو "يجب على النظام ألا ينسى أن الأحزاب السياسية عناصر لا غنى عنها بالنسبة للديمقراطية، كما نص الدستور على ذلك"، مضيفا: "كل حزب سياسي يعلن آراءه السياسية والاقتصادية والاجتماعية وفقا لطبيعته، ويشارك ذلك مع الرأي العام".

وأوضح المعارض التركي أن "الحزب الجيد يحصل على تأييد ودعم الناس، بينما تلقى في مزبلة التاريخ الأحزاب التي يبغضها الناس؛ لذلك إذا كنا ندافع عن الديمقراطية علينا أن نوقف مثل هذه الممارسات التي تستهدف الأحزاب السياسية".

تحرك نظام الرئيس أردوغان بشكل فعلي لإغلاق حزب الشعوب الكردي، حيث رفع المدعي العام بمحكمة الاستئناف العليا بكير شاهين دعوى قضائية أمام المحكمة الدستورية لغلق الحزب، في خطوة لاقت انتقادات واسعة, بدوره، هاتف أكرم إمام أوغلو، رئيس بلدية إسطنبول، والمنحدر من حزب الشعب الجمهوري، برفين بولدان، الرئيسة المشاركة لحزب الشعوب الديمقراطي، وأكد لها أن مساعي غلق حزبها "تتنافى مع الديمقراطية".

ومن جانبه، أصدر اتحاد نقابات العمال الثورية التركي بيانًا شديد اللهجة، أكد فيه أن ممارسات النظام الحاكم في هذا المسار "اعتداء على الديمقراطية والعدالة بقدر ما هي اعتداء على العقل والمنطق".

البيان صدر عن رئيسة مجلس إدارة الاتحاد أرزو تشرزأوغلو، التي أوضحت أنه "في الوقت الذي تعاني فيه تركيا أزمة اقتصادية، وتداعيات جائحة فيروس كورونا، وفي الوقت الذي ينتظر فيه المواطنون من البرلمان أن يجد حلولًا لتلك الأزمات، رفع النظام دعوى قضائية لغلق ثاني أكبر حزب معارض، في خطوة تشكل تحولا خطيرا بخصوص مستقبلنا والديمقراطية بالبلاد".

ولفت البيان إلى أن "حق الموطن في الانتخاب يتعرض لهجوم ممنهج"، مضيفا "ولعل إعادة الانتخابات المحلية التي أجريت في مارس/آذار 2019 على منصب رئيس بلدية إسطنبول، وعزل رؤساء البلديات المنتخبين وتعيين أوصياء بدلا عنهم، وإسقاط عضوية نواب البرلمان المنتخبين، كلها ممارسات تؤكد بشكل جلي أبعاد الخطر المحدق بالديمقراطية والحياة السياسية بالبلاد".

الشعب التركي يرفض إغلاق حزب الشعوب الديمقراطي  ومطالبات باحترام إرادة الشعوب
تقييمات المشاركة : الشعب التركي يرفض إغلاق حزب الشعوب الديمقراطي ومطالبات باحترام إرادة الشعوب 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق