الخميس، 24 يونيو 2021

شربل

الاقتصاد الأخضر.. استراتيجية إماراتية لتحسين جودة الحياة

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

جاء اهتمام دولة الإمارات العربية المتحدة بالاقتصاد الأخضر، انطلاقاً من إدراكها أهمية التنمية المستدامة، التي تركز على حماية البيئة والمناخ وتحفظ الموارد وتحسّن من حياة الإنسان، حيث بات كل ذلك مهدداً جرّاء السعي نحو تسريع وتيرة التنمية الاقتصادية، التي تسببت بالتلوث واستنزاف الموارد وخسارة التنوع البيولوجي.

حيث جاء اعتماد مفهوم الاقتصاد الأخضر، وبوصفه أداة لضبط النمو الاقتصادي وتوجيهه نحو الاستدامة، من خلال إيلاء دولة الإمارات البعد البيئي قدراً كبيراً من الاهتمام في سياساتها التنموية؛ حيث تبنت هذا النهج منذ عام 2012، عبر اعتمادها «استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء» الهادفة إلى تحويل الاقتصاد الوطني إلى اقتصاد أخضر، يعتمد على التقنيات الحديثة والمعرفة والابتكار، ويخفض مستويات الكربون.

وحازت دولة الإمارات على مراكز ريادية على مستوى العالم في مؤشرات التنافسية لقطاع الطاقة عموماً والطاقة النظيفة تحديداً وذلك بعدما توافقت 7 مرجعيات دولية على تصنيفها ضمن قائمة الدول الـ 10 الكبار عالمياً في 18 مؤشراً خاصاً بالقطاع خلال العام 2020.

تبذل دولة الامارات جهوداً كبيرة بصدد الحفاظ على البيئة والاعتماد بشكل تدريجي على الاقتصاد الأخضر في شتى المجالات بدلاً من مصادر الطاقة التقليدية، فقد أطلقت الدولة “استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء”، حيث تهدف من خلالها إلى أن تكون من دول العالم الرائدة في هذا المجال، ومركزاً لتصدير المنتجات والتقنيات الخضراء، إضافةً إلى الحفاظ على بيئة مستدامة تدعم نمواً اقتصادياً طويل المدى، على أي حال، تابعوا هذا المقال الذي يسلط الضوء على الاقتصاد الاخضر في الامارات وأهم الاستراتيجيات التي تتبعها الدولة في سبيل الوصول إلى هدفها المنشود فيما يدور حول الاقتصاد الاخضر الاماراتي.

    لم تقتصر جهود دولة الامارات على تقديم الحملات التوعوية التي تدور حول الإقتصاد الأخضر الإمارات، بل سعت إلى تدشين وإطلاق العديد من المدن المستدامة التي تستخدم طرق حديثة للحفاظ على الموارد الطبيعية وتجنب استنزاف الماء والكهرباء، حيث تتميز كافة المدن المستدامة باتباع استراتيجيات مختلفة تساعد بدورها في الحفاظ على الموارد الطبيعية والحصول على الاقتصاد الاخضر في دبي وباقي مدن الامارات، كتصميم البيوت الخضراء والمنازل البيئية المستدامة باستخدام مواد بناء صديقة للبيئة لضمان كفاءة استهلاك الطاقة بشكل مثالي.

    كذلك ساهمت دولة الإمارات بالعديد من الإنجازات في مجال الطاقة المتجددة في الامارات، لعل أبرزها شمس 1 التي تعتبر أكبر محطة طاقة شمسية مُركزة في العالم، ومحطة إنتاج الطاقة من النفايات في ابوظبي، والحديقة الشمسية في دبي. كذلك تعتبر دولة الإمارات أول محرك للطاقة النظيفة في المنطقة، ويظهر ذلك جلياً من خلال مبادرة “مصدر”، المدينة البيئية الأكثر استدامة في العالم.

    الاقتصاد الأخضر.. استراتيجية إماراتية لتحسين جودة الحياة
    تقييمات المشاركة : الاقتصاد الأخضر.. استراتيجية إماراتية لتحسين جودة الحياة 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

    مواضيع قد تهمك

    تعليق