السبت، 17 يوليو 2021

شربل

الامارات تحتل المرتبة الاولى في المساعدات الانسانية عالميا

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

توجّت الإمارات العربيّة المتّحدة هذا العام المانح الأكبر للمساعدات الخارجيّة عالميًّا عن سنة 2013، حيث بلغت قيمة دعمها لمختلف بلدان العالم 5.89 مليار دولار أميركي، قامت 38 جهة مانحة حكوميّة وغير حكوميّة بتخصيصها لمساندة الشّعوب الأكثر فقرًا أو تأثّرًا بالأزمات، وللمساهمة في مشاريع تنمويّة في أكثر من 140 دولة حول العالم.

كانت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية قد أعلنت تصدّر الإمارات العربيّة المتّحدة لائحة المانحين للمساعدات الخارجيّة في بداية العام الحالي، وتعنى هذه المنظّمة بالتّشجيع على تبنّي سياساتٍ تحسّن من الأوضاع الإقتصاديّة والإجتماعيّة للإنسان أينما كان. وفي هذا السّياق، تقوم المنظّمة بتقييم نسبة مساهمة مختلف الدّول في الدّعم الإنساني الخارجي. ولفتت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في تقريرها السّنوي إلى أنّ قيمة المساعدات الإنمائيّة الرّسميّة الّتي خصّصتها الإمارات عام 2013 بلغت حوالى 93 بالمئة من إجمالي مساعداتها للخارج، أي ما يوازي 1.33 بالمئة من قيمة الدّخل القومي الإجمالي.

أكثر من 140 بلدًا حول العالم إستفاد من دعم الإمارات العربيّة المتّحدة الخارجي خلال العام 2013، وكانت للقارّة الأفريقيّة الحصّة الأسد حيث تلقّى العديد من بلدانها دعمًا ملحوظًا يهدف إلى مساعدة شعوبها في تحمّل وتخطّي الصّعوبات المختلفة النّاتجة عن الصّراعات الدّاخليّة، تفشّي الأمراض المعدية أو الفقر المدقع. كما حرصت دولة الإمارات على تلبية الإحتياجات الإنسانيّة المتزايدة في دول الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا الّتي شهدت في السّنوات الأخيرة حالات من عدم الإستقرار ألقت بثقلها على الملايين من السّكّان كما حصل في مصر، ليبيا، اليمن، الأردن، الأراضي الفلسطينيّة المحتلّة ولبنان.

وكان للعديد من المنظّمات المانحة  في الإمارات، الحكوميّة منها وغير الحكوميّة، دورًا أساسيًّا في ترسيخ الدّولة الأوّلى عالميًّا على صعيد حجم المساعدات الخارجيّة، وذلك بحرصها على الوقوف إلى جانب البلدان الأقل حظّا والأكثر اضطرابًا وفقرًا، وبتكريس عملها وطاقاتها لإغاثة ومساعدة الإنسان أينما كان.

و على صعيد الذكاء الاصطناعي فقامت حكومة الإمارات في أكتوبر 2017 استراتيجية الدولة للذكاء الاصطناعي(AI)، وتمثل هذه المبادرة المرحلة الجديدة بعد الحكومة الذكية، والتي ستعتمد عليها الخدمات، والقطاعات، والبنية التحتية المستقبلية في الدولة بما ينسجم ومئوية الإمارات 2071، الساعية إلى أن تكون دولة الإمارات الأفضل بالعالم في المجالات كافة.

بأن الذكاء الاصطناعي قادر على إعادة تشكيل الجغرافيا السياسية بشكل جذري، حيث بات من الممكن للاقتصاديات الأصغر، التي تمتلك موهبة في الوفرة والتفوق، القدرة على تحدي الاقتصادات الأكبر، مشيراً إلى أن الإمارات أدركت مبكراً أهمية الاستثمار في تقنيات الذكاء الاصطناعي، كما عينت وزيراً للذكاء الاصطناعي, وأوضح أنه من بين مهام وزارة الذكاء الاصطناعي الإماراتية الأساسية تنفيذ استراتيجية الذكاء الاصطناعي، التي أطلقتها الدولة، وتحويل الإمارات إلى مركز تطوير آليات وتقنيات وتشريعات الذكاء الاصطناعي.

الامارات تحتل المرتبة الاولى في المساعدات الانسانية عالميا
تقييمات المشاركة : الامارات تحتل المرتبة الاولى في المساعدات الانسانية عالميا 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق