الأربعاء، 11 أغسطس 2021

شربل

انحسار جماعة الاخوان في العالم و اجراءات وقائية في اوروبا من خطر انتشار الجماعة دوليا

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

ان الهدف الجوهري لتنظيم الإخوان المسلمين هو تحقيق “أستاذية العالم” من خلال التمدد بالدول الاوروبية والعربية، والتغلغل في المجتمعات الغربية بهدف أسلمتها, فأن جماعة الإخوان في أوروبا تريد أن تحصل على السلطة والمشاركة الفاعلة في العمل السياسي لتحقيق أجندتها السياسية؛ ما دفع دولاً أوروبية عدة إلى سن قوانين واتخاذ إجراءات تناهض تيارات الإسلام السياسي وتجفف منابع تمويلها. وأشار إلى أن الجماعة وظفت مفهوم الإسلاموفوبيا لخدمة أيديولوجيتها، مبيناً أن عناصر الجماعة يتحركون في الدول الأوروبية بطرق سرية ويتبعون أساليب التخفي لنشر أفكارهم بين المجتمعات.

فالتنظيم الدولي للاخوان يعرف جيدا كيفية استغلال مفهوم “الإسلاموفوبيا” لخدمة أيديولوجيته ومشروع التمكين الذي يسعى لتعزيزه عبر تغيير سياسة الخطاب الموجه للمجتمعات الأوروبية ليصبح استعطافياً يعبر عن مظلومية كاذبة، متوقعين انحسار التنظيم الدولي نظراً لتفشي الخلافات والانشقاقات الداخلية التي تعصف به.

تنظيم الإخوان نشط في أكثر من 70 دولة على مستوى العالم وهناك منظمة جامعة تمثل الإخوان المسلمين في أوروبا هي “اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا” التي تضم 30 منظمة رئيسية إخوانية، ونحو ألف منظمة غير ربحية, ان جماعة الإخوان في أوروبا تنتشر على نطاق واسع وتحاول ممارسة نفوذ سياسي، كما أنها مرتبطة بالتنظيمات الإرهابية بشكل غير مباشر، حيث تعتمد على تكتيكات لخلق الاضطرابات والصراعات عبر تحريض مجموعات معينة أو بتصعيد المظاهرات.

وفي الواقع فالإخوان يعيشون أسوأ مراحلهم التاريخية على الإطلاق بين مطرقة الشتات وسندان الانشقاق، فالجماعة تواجه عمليات طرد وترحيل مستمرة من جانب بعض الدول، إلى جانب قيام الكثير من أفراد الجماعة بالخروج عن الجماعة والانشقاق عنها في ظل سياساتها البرجماتية والنفعية ومنهجها الفاشل في ظل وجود خلافات جوهرية بين شباب الإخوان وقياداتهم

ومن ثم فإن تبلور مواقف دولية في اوروبا و افريقيا متعددة قائمة على طرد واستبعاد الإخوان هو أمر يعكس مدى خطورة ذلك التنظيم الإرهابي على الأمن القومي للدول، علاوة على مدى تراجعه على الأرض، وهو ما يتجلّى بحدوث انشقاقات داخل التنظيم في أكثر من دولة إثر الأداء المتردي والفاشل على مدار السنوات الخمس الأخيرة بشكل خاص، وهو مقترن بشكل كبير بشيوع حالة من أزمات الثقة بين أفراد الجماعة وقياداتها، وهو ما سيكون له تبعات كبيرة على انحسار التنظيم خلال المرحلة المقبلة.

أن هناك حالة من التوتر المتزايد بين دوائر صنع القرار في التنظيم بأوروبا وقيادات التنظيم الدولي، في ظل خسارة الإخوان السلطة في مصر وتونس وليبيا، وفشلهم في سوريا واليمن والعراق، وعدم تمكنهم من تحقيق الأجندة السياسية التي يتم توظيفها غربيا بهدف تفكيك المنطقة العربية.

انحسار جماعة الاخوان في العالم و اجراءات وقائية في اوروبا من خطر انتشار الجماعة دوليا
تقييمات المشاركة : انحسار جماعة الاخوان في العالم و اجراءات وقائية في اوروبا من خطر انتشار الجماعة دوليا 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق