الخميس، 9 سبتمبر 2021

شربل

قمة ثلاثية بين وزراء خارجية مصر و الاردن و فلسطين

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

استقبل سامح شكري وزيـر الخارجية اليوم الخميس أيمن الصفدي وزير الخارجية وشئون المُغتربين بالمملكة الأردنية الهاشمية، وذلك لعقد جلسة مباحثات بقصر التحرير, ويعقب اللقاء عقد اجتماع ثلاثي يضم كلا من سامح شكري وزير الخارجية، وأيمن الصفدي وزير الخارجية وشئون المُغتربين الأردني، ورياض المالكي وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني. و يتناول الاجتماع، الذي سيعقد بقصر التحرير، تطورات الأوضاع على الساحة العربية والقضية الفلسطينية وسبل إعادة إحياء مسار المفاوضات، وصولاً إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

جاء ذلك فى بيان القاهرة الصادر في ختام الاجتماع الثلاثي التشاوري الذي استضافته مصر، اليوم السبت، وشارك فيه سامح شكري وزير الخارجية وأيمن الصفدي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية، ورياض المالكي وزير الخارجية والمغتربين في دولة فلسطين، واستهدف تنسيق المواقف وتبادل وجهات النظر حول التطورات والقضايا الإقليمية، وفي مقدمتها تلك المرتبطة بالقضية الفلسطينية.

وأكد الوزراء عمق العلاقات بين الدول الشقيقة الثلاث والحرص على تطويرها في مختلف المجالات، وعلى استمرار تنسيق المواقف إزاء الأوضاع الإقليمية، بما يخدم المصالح المشتركة والقضايا العربية ويعزز الأمن والاستقرار في المنطقة، مشددين على أن القضية الفلسطينية هي القضية العربية المركزية.

وناقشوا سبل دفع الأطراف المعنية للانخراط في العملية السلمية، وأكدوا أن قرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة وآخرها القرار ٢٣٣٤، ومبادرة السلام العربية، تمثل المرجعيات المعتمدة للتفاوض، باعتبار التفاوض هو السبيل الوحيد لإحلال السلام.

وأكد وزراء الخارجية الثلاثة على ضرورة حث إسرائيل على الجلوس والتفاوض من أجل التوصل لتسوية نهائية على أساس حل الدولتين، بما يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة والمتواصلة جغرافياً على حدود الرابع من يونيو 1967 والقدس الشرقية عاصمتها، بحيث تعيش الدولتان جنباً إلى جنب في سلام وأمان وازدهار.

وكانت القمة الثلاثية المصرية ـ الأردنية ـ الفلسطينية، التي عقدت مطلع الشهر الجارى، بقصر الاتحادية، بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، والملك عبد الله الثاني ملك الأردن، والرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين، أكدت العمل معًا من أجل بلورة تصور لتفعيل الجهود الرامية لاستئناف المفاوضات، والعمل مع الأشقاء والشركاء لإحياء عملية السلام، وفقًا للمرجعيات المعتمدة.

وأكد الزعماء العمل معا من أجل بلورة تصور لتفعيل الجهود الرامية لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، والعمل مع "الأشقاء والشركاء"لإحياء عملية السلام، وفقا للمرجعيات المعتمدة.

 

قمة ثلاثية بين وزراء خارجية مصر و الاردن و فلسطين
تقييمات المشاركة : قمة ثلاثية بين وزراء خارجية مصر و الاردن و فلسطين 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق