الأربعاء، 8 يونيو 2022

شربل

تلوث الهواء وتغير المناخ: وجهان لعملة واحدة

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

 

التلوث البيئي

إن ثوران البراكين والزلازل والعواصف الترابية والنيازك التي تصطدم بقشرة الأرض هي ظواهر طبيعية يمكن أن تتسبب في تغير المناخ وتلوث الهواء: ربما تكون الديناصورات قد لقت حتفها بعد أن ارتطمت نيازك عملاقة بالكثير من الغبار لدرجة أنها منعت الشمس لعقود من الزمن، والحد من التمثيل الضوئي ومنع نمو النباتات.

إضافة إلى هذه التهديدات المحتملة، ساهمنا أيضًا في تلوث الهواء والاحتباس الحراري من خلال أساليب حياتنا الكثيفة الاستخدام للموارد. فنحن ننتج ونستهلك أكثر من أي وقت مضى، ونحن ننتج المزيد من غازات الدفيئة كنتيجة لذلك، وكذلك ملوثات الهواء في شكل مواد كيميائية وجسيمات، بما في ذلك "الكربون الأسود".

وعلى الرغم من أنه قد يبدو أن هناك مسألتين مختلفتين للغاية، إلا أن تغير المناخ وتلوث الهواء مرتبطان ارتباطًا وثيقًا ، لذا فمن خلال الحد من تلوث الهواء، فإننا نحمي أيضًا المناخ. وتشتمل ملوثات الهواء على أكثر من مجرد غازات الدفيئة - بشكل رئيسي على ثاني أكسيد الكربون ولكن أيضًا الميثان وأكسيد النيتروز وغيرها - ولكن هناك تداخل كبير: غالباً ما يتفاعل الاثنان مع بعضهما البعض.

على سبيل المثال، يتم توزيع تلوث الهواء على شكل جسيمات من محركات الديزل حول العالم، وينتهي به الأمر في الأماكن النائية، بما في ذلك المناطق القطبية. وعندما تهبط على الجليد والثلوج، فإنها تجعل لونها غامق قليلاً، مما يؤدي إلى انعكاس ضوء الشمس مرة أخرى في الفضاء، والمساهمة في ظاهرة الاحتباس الحراري. وتشجع درجات الحرارة الأكثر دفئًا بعض الشيء النباتات في منطقة شبه القطب الشمالي على النمو أكبر قليلاً، ومع نموها خلال الثلوج يلقي بظلالها، والتي، عندما تتضاعف على ملايين النباتات الصغيرة، لها تأثير التعتيم على سطح الأرض، مما يؤدي إلى مزيد من الاحترار.

والخبر السار هو أن التغييرات الفورية في مستويات تلوث الهواء لها أيضًا تأثيرات فورية. ويمكن أن يقلل الإجراء السريع بشأن الحد من الملوثات المناخية شديدة الفعالية والقصيرة العمر - مثل الميثان والأوزون التروبوسفيري ومركبات الكربون الهيدروفلورية والكربون الأسود - بشكل كبير من فرص إطلاق نقاط تحول مناخية خطيرة، مثل الإطلاق غير القابل للانعكاس لثاني أكسيد الكربون والميثان من ذوبان الجليد في المنطقة القطبية الشمالية.

تلوث الهواء وتغير المناخ: وجهان لعملة واحدة
تقييمات المشاركة : تلوث الهواء وتغير المناخ: وجهان لعملة واحدة 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق