الخميس، 25 أغسطس 2022

شربل

استخراج المعادن : كيف تتم عمليات استخراج المعادن من باطن الأرض

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

المعادن الطبيعية

تستخرج المعادن من الأرض بعدة طرق، وتسمي هذه العملية التعدين. وتشمل عملية التعدين استخراج المعادن من الأرض وتنقيتها. فالمعادن توجد في القشرة الأرضية وتكون مختلطة بمواد أخرى وتسمي الشوائب أو الرواسب، وللاستفادة من هذه المعادن يجب استخراج المادة الخام للمعدن وفصلها عن الشوائب.

وتوفر عملية التعدين المعادن والمواد الخام الضرورية والتي تستخدم في الصناعات المهمة، مثل معادن الحديد والألومنيوم والنحاس والتي تستخدم في الصناعات الثقيلة كصناعة الطائرات أو السيارات. وقد كانت تستخرج المعادن من قديم الأزل وقد عرف القدماء من ألاف السنين طرق عدة لاستخراج المعادن مثل الحفر وبناء الأنفاق ليحصلوا على المعادن المهمة كالأحجار التي كانت تستخدم في تصنيع الأسلحة وتطورت هذه العملية على مر العصور.

تبدأ عملية استخراج المعادن من الأرض بتحديد المعادن الموجودة في التربة. ويتطلب ذلك أخذ عينة من تربة الأرض وتحويلها من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة وتطبق عليها عدة تقنيات وتحاليل لتحديد أنواع المعادن الموجودة في هذه التربة. ثم بعد ذلك تبدأ عملية الاستخراج والتنقية.

طرق استخراج المعادن من الأرض تتوقف الطريقة المتبعة حتى تستخرج المعادن من الأرض وأيضا التكلفة على حسب نشاط المعادن، نوع التربة التي يستخرج منها، مدى قربه أو بعده عن سطح الأرض، وكيفية تكوين المعادن في قشرة الأرض. وكل هذا يؤثر على الجهد المطلوب والوقت اللازم لعملية استخراج المعادن وفصلها عن القشرة الأرضية، وكذلك يحدد نوع المعدات المستخدمة.

وتنقسم طرق استخراج المعادن من الأرض إلى نوعين، طرق التعدين المفتوح وطرق التعدين تحت الأرض على حسب نوع المنجم المستخرج منه المعدن.


استخراج المعادن : كيف تتم عمليات استخراج المعادن من باطن الأرض
تقييمات المشاركة : استخراج المعادن : كيف تتم عمليات استخراج المعادن من باطن الأرض 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق