الخميس، 1 سبتمبر 2022

شربل

التحول الرقمي: الأسباب الرئيسية وراء نجاح بعض البلدان العربية في هذه الإستراتجية

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

التحول الرقمي

عند الحديث عن التحول الرقمي في المنطقة العربية لا بد من الإشارة الى أن دول مجلس التعاون الخليجي تقود بالفعل زمام القيادة في هذا المجال، إذ تشهد كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والبحرين والكويت وعُمان تقدماً ملموساً في المؤشرات العالمية نحو اعتماد التقنيات الجديدة وتمكين عملية التحول الرقمي داخل مؤسساتها وشركاتها.

 

ولعلّ النجاح الأساسي لعملية التحول الرقمي يكمن في ثلاث خطط رئيسية إنتهجتها هذه المدن حتى وصلت للثورة الرقمية التي تخوضها اليوم وهي: القيادة، وجود استراتجيات طويلة وقصيرة الأمد، وأخيراً الحوكمة الرشيدة، وهذا بالفعل ما نراه على أرض الواقع في الخليج العربي لا سيما في سرعة التنفيذ والخطط الموضوعة مثل "رؤية السعودية  2030" وخطط الإمارات "2021 و "2030"، وخطط المدن الذكية وغيرها.

  

"لا شك في أن التحول الرقمي يُساعد الشركات في خفض التكاليف وتحسين الإنتاجية والتواصل مع العملاء في جميع أنحاء العالم. هو ببساطة عملية إستغلال التكنولوجيا لخدمة الناس والعملاء والموظفين والزبائن وهو مبني على 5 أسس هي: الحوكمة والقيادة، الثقافة والأشخاص، القدرات والإمكانيات، الإبتكارات وأخيراً التكنولوجيا والبيانات"، وفقاً لما قال خبير إستراتيجيات وحوكمة في التحول الرقمي.

 

وبحسب الخبراء، فالبلدان العربية، ونتيجة مُضيها بتنفيذ خطط التحول الرقمي وإنفتاحها على الأسواق العالمية، وتبنيها لبنى تحتية قائمة على الشبكات والتكنولوجيا وربط الأجهزة وبرمجة التطبيقات، أدى هذا الى خفض التكاليف فيها وزيادة أرباحها بنسبة 51 في المئة، وهو ما أدى بدوره الى استحداث مشاريع تجريبية ومنصات تجذب المبدعين من حول العالم والشركات العالمية.


وبالتالي إزداد الدخل القومي في هذه البلدان وتم توفير فرص عديدة بمجالات التكنولوجيا والمعلومات والإتصالات على سبيل المثال، عملية التحول الرقمي في السعودية، اليوم من شأنها أن تزيد الناتج المحلي الإجمالي (GDP) بنسبة 12.4 في المئة اي ما يقارب الـ 135 مليار دولار بحلول العام  2030، وهو ما يعتبر قفزة اقتصادية كبيرة جداً.

 

من جهة أخرى، أضاف شوشاني، أن انفتاح العالم العربي على الأسواق العالمية وبخاصة الرقمية، ادى الى تسريع وتيرة العمل اليومية، وتطبيق خدمات جديدة بسرعة ومرونة، الى جانب تحسين الجودة والمنتجات، زيادة الإنتاج، زيادة ورضا المستفدين، إضافة الى تحسين جدوى الاستثمار، على سبيل المثال شركة "كريم" في الإمارات تم بيعها بـ 3 مليارات دولار لشركة "أوبر" وهذا ما يعتبر من اكبر الإستثمارات بالمدن العربية .

التحول الرقمي: الأسباب الرئيسية وراء نجاح بعض البلدان العربية في هذه الإستراتجية
تقييمات المشاركة : التحول الرقمي: الأسباب الرئيسية وراء نجاح بعض البلدان العربية في هذه الإستراتجية 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق