الخميس، 17 أغسطس 2023

شربل

أسباب الهجوم الالكتروني و اضراره

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

الهجوم الالكتروني

أسباب الهجوم السيبراني يُعزى حدوث الهجمات السيبرانية إلى العديد من الأسباب، ومنها الحرب الإلكترونية والإرهاب الإلكتروني، كما يفعل القراصنة، أي أن الدوافع وراء تلك الهجمات قد تختلف وفقًا لمنفذيها، وتندرج دوافع الهجوم السيبراني ضمن 3 فئات، وهي: إجرامية وشخصية وسياسية.

في حالة الدوافع الإجرامية، يسعى منفذو الهجوم إلى تحقيق مكاسب مالية عن طريق اختراق البيانات الالكترونية  وسرقة الأموال، ومن الأمثلة الشائعة على الدافع الشخصي سرقة بعض الموظفين غير الراضين البيانات أو الأموال أو تعطيل نظام الشركة، لأخذ حقهم بيدهم، بينما يسعى المهاجمون ذوو الدوافع الاجتماعية والسياسية إلى جذب الانتباه إلى قضاياهم. 

تقتحم هجمات الحرمان من الخدمات الأنظمة أو الخوادم أو الشبكات بغرض استنفاد مواردها ومعدل نقل بياناتها، ونتيجةً لذلك يُصبح النظام غير قادر على تلبية الطلبات اللازمة، كما يُمكن للمهاجمين استخدام العديد من الأجهزة المخترقة لشن هذا الهجوم الالكتروني 

الهجمات دون الانتظار أو يوم الصفر تحدث الهجمات دون الانتظار عقب إعلان وجود ثغرة أمنية في الشبكة أو النظام قبل إمكانية تنفيذ معالجة تلك الثغرات أو تصحيحها، وغالبًا ما يستهدف المهاجمون الثغرة الأمنية التي جرى الكشف عنها خلال فترة إيجاد الحل.

الاتصال النفقي عبر أسماء النطاقات DNS توظف عملية الاتصال النفقي عبر أسماء النطاقات بعض البروتوكولات لضمان السماح بحركة مرور البيانات بأمان، ومنها بروتوكول DNS، وبروتوكول HTTP، وهناك العديد من الأسباب المشروعة لاستخدام الاتصال النفقي، إلّا أنّ بعض المهاجمين يستغلون ذلك في تحقيق مآربهم.

يجري التلاعب بطلبات أسماء النطاقات بغرض نقل البيانات من النظام المُخترق إلى جعبة المهاجم، ويُمكن استخدامها كذلك في تمرير الأوامر، وإرسالها من جانب المهاجم إلى النظام الذي تم اختراقه.

أسباب الهجوم الالكتروني و اضراره
تقييمات المشاركة : أسباب الهجوم الالكتروني و اضراره 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق