الأحد، 25 يونيو 2023

شربل

القرصنة الإلكترونية جيل جديد من الأسلحة الأكثر خطورة

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

القرصنة الإلكترونية


في مايو (أيار) 2017، استهدف هجوم إلكتروني ضخم دوائر الصحة العامة في بريطانيا، مما أصابها بالشلل التام، وتسبب في إيقاف خدمة الطوارئ في المستشفيات، وجميع الأجهزة الإلكترونية، بعد زرع فيروس على الأجهزة يستلزم دفع فدية تعادل 300 دولار من فئة العملة الإلكترونية (بيتكوين) عن كل جهاز، ما شمل خسائر بلغت إلغاء 19 ألف عملية جراحية ومواعيد طبية بقيمة تتجاوز 100 مليون دولار، بحسب مجلة "سيكيورتي" المعنية بالأمن الإلكتروني.

فيروس الفدية الخبيثة، الذي طال أكثر من 100 دولة حول العالم، كبّد الشركات والحكومات خسائر طائلة حيث أصاب أكثر من 200 ألف نظام. وبعد ذلك الهجوم بأقل من شهرين، استهدف هجوم جديد شركات كبرى ومصارف وبنى تحتية في روسيا وأوكرانيا، وانتقلت إلى غرب أوروبا ومنها إلى الولايات المتحدة.

أصبحت القرصنة الإلكترونية واحدة من أخطر الأدوات والأسلحة، ليس لكسب المال فحسب، بل في الحروب بين الدول، حتى أصبح السؤال عن جدوى إنفاق مليارات الدولارات على الأسلحة التقليدية يتصدر العديد من الدوائر الأمنية، لا سيما إذا كان بإمكان أي شخص يجلس على كمبيوتر تعطيل حاملة طائرات بملايين أو مليارات الدولارات، أو اختراق الخطط الاستراتيجية وتعطيل الأجهزة عن بعد.

وتمثل الحرب الإلكترونية الشكل الأرخص والأسهل والأسرع والأكثر فعالية، إذ بات الباحثون الأمنيون والمراقبون يتوقعون تحول حروب المستقبل القريب أو الآني، إلى الفضاء الإلكتروني، لا سيما في ظل ضعف الدفاعات.

وبحسب كتاب "هكذا يقولون لي أن العالم ينتهي: سباق الأسلحة السيبرانية" الصادر حديثاً للصحافية الأميركية نيكول بيرلروس، فإنه لعقود من الزمان وتحت غطاء مستويات التصنيف السرية واتفاقيات عدم الإفشاء، كانت الولايات المتحدة هي المكتنز الرئيسي في العالم لبرمجيات القرصنة أو ما يسمى بـ"يوم الصفر"، ولطالما دفع وكلاء الحكومة الأميركية آلاف ثم ملايين الدولارات للمتسللين الراغبين في بيع شيفراتهم.

وتقول بيرلروس إن الولايات المتحدة فقدت سيطرتها على تلك السوق، إذ باتت تلك الأيام الصفرية في أيدي "الدول المعادية والمرتزقة" ممن أصبحوا قادرين على تفكيك ضوابط السلامة في مصنع كيميائي وتغيير نتائج الانتخابات وإغلاق شبكات الكهرباء، ناهيك عن التجسس واختراق الاتصالات.

القرصنة الإلكترونية جيل جديد من الأسلحة الأكثر خطورة
تقييمات المشاركة : القرصنة الإلكترونية جيل جديد من الأسلحة الأكثر خطورة 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق