الأحد، 23 يوليو 2023

شربل

هل سيضطر الفيدرالي لتغيير مستهدفه للتضخم لإعلان الانتصار

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

البنك الفيدرالي الامريكي

تترقب الأسواق قرار اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC)، وهي هيئة متخصصة بالتحكم وأخذ القرارات بالسياسة النقدية في الاحتياطي الفيدرالي الأميركي. تعقد اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة 8 اجتماعات مجدولة بانتظام خلال العام، بالإضافة إلى اجتماعات طارئة بحسب الحاجة.

من المقرر أن يعقد الاجتماع القادم للجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في 25-26 يوليو. وكان قرر الفيدرالي، خلال الاجتماع الأخير، في يونيو، بتثبيت معدلات الفائدة بعد 10 اجتماعات متتالية من رفع معدلات الاقتراض بهدف تخفيف التضخم الذي وصل لمستويات قياسية.

وحتى اللحظة، لا تزال توقعات المحللين للاجتماع المقبل متضاربة. من جهة يعتبر البعض أنه يجب على الفيدرالي استئناف زياداته في معدلات الاقتراض بينما لا يزال بعض المحللين متخوفين من احتمالية ركود بحال استمر الفيدرالي بقيادة جيروم باول في تشديد سياسته النقدية.

في هذا السياق، توقع كبير المستشارين الاقتصاديين لدى "أليانز" محمد العريان، في مقابلة مع "بلومبرغ"، أن الاحتياطي الفيدرالي يتجه لرفع الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.

وأضاف: "بحال التزم الفيدرالي بمستهدف تضخم عند 2%، فإن احتمالية رفع الفائدة في سبتمبر ستبقى مفتوحة. ولكن بحال اتخذ الفيدرالي وجهة نظر طويلة المدى، فإن الدورة التشديدية التي يقودها جيروم باول ستنتهي الأسبوع المقبل.

وقال العريان: "هذا الاعتماد المفرط على البيانات من جانب الاحتياطي الفيدرالي هو عدم رغبة أو عدم قدرة على تبني وجهة نظر استراتيجية للاقتصاد".

كما أضاف العريان أن "باول" سيضطر في النهاية إلى الاستقرار عند معدل مستهدف جديد أقرب إلى 3% من المعدل الحالي البالغ 2% وهو تحول من شأنه أن يسمح لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بإعلان النصر في وقت مبكر، مع تقليل مخاطر الأضرار بالاقتصاد الأميركي.

"قلقي الكبير هو أنه إذا ركز الاحتياطي الفيدرالي على مستهدف 2% في إطار زمني سريع نسبيًا، فسوف ينتهي بنا المطاف في حالة ركود. لا يوجد سبب يدفع الاقتصاد الأميركي للركود. الخطر الأكبر هو أننا نتبع هدف التضخم الخاطئ وينتهي بنا الأمر بدفع هذا الاقتصاد إلى الركود".

هل سيضطر الفيدرالي لتغيير مستهدفه للتضخم لإعلان الانتصار
تقييمات المشاركة : هل سيضطر الفيدرالي لتغيير مستهدفه للتضخم لإعلان الانتصار 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق