الأربعاء، 20 سبتمبر 2023

شربل

من آسيا إلى إفريقيا.. التحالف الدولي يلاحق داعش في الأدغال

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

داعش في افريقيا

يسعى التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي إلى مواجهة التنظيمات المنتشرة في القارة الإفريقية؛ بهدف الحفاظ على أمنها، ومقدرات الدول، وشعوبها التي تعاني من مرارة انتشار التنظيمات المتطرفة في القارة ككل.

ويتجه التحالف الدولي لمحاربة داعش للانتقال من آسيا إلى إفريقيا للعب دور في محاربة الإرهاب في منطقة الساحل وغرب القارة بشكل خاص، على أمل تكرار نجاح تجربة هزيمة داعش في سوريا والعراق.

وفي الاجتماع الوزاري للتحالف الذي انعقد في العاصمة السعودية الرياض، اتسعت مجموعة التركيز المعنية بالشأن الإفريقي لمواجهة مخاطر داعش، بانضمام السعودية إلى المجموعة بجانب الولايات المتحدة والمغرب وإيطاليا والنيجر.

وخلال حضوره الاجتماع، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن: إن القتال ضد تنظيم داعش لم ينته بعد، لافتًا إلى ضرورة مساعدة دول غرب إفريقيا في هذا الصدد.

عكس البيان المشترك لوزراء خارجية التحالف الدولي لهزيمة «داعش»، مدى الاهتمام الواسع الذي يوليه التحالف بخطط مكافحة التنظيم المتشدد في إفريقيا؛ في ضوء تصاعد نشاط التنظيم في القارة، من خلال أذرعه وخلاياه المختلفة، وبما ينذر بمواجهات أكثر سخونة مع فصائله في عديد من دول القارة في المرحلة المقبلة.

وأكد التحالف في بيانه الختامي الدعم المستمر لبرامج مكافحة الإرهاب في إفريقيا والعراق وسوريا وجنوب ووسط آسيا، وفيما يخص القارة السمراء بشكل خاص، ناقش الوزراء نشاط فروع تنظيم داعش التي تعمل غرب إفريقيا والساحل وشرق إفريقيا ووسط وجنوب القارة، مشيدين بعمل مجموعة التركيز على إفريقيا التابعة للتحالف العالمي، والتي انعقدت أخيرًا في النيجر، كونه أول حدث للتحالف في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

واتسعت رقعة أنشطة الجماعات الإرهابية في دول غرب إفريقيا بشكل غير مسبوق الأشهر الأخيرة؛ ما أدى لمقتل أكثر من 100 شخص منذ بداية 2023، وتشريد عشرات الآلاف من مناطقهم في مالي بوركينا فاسو ونيجيريا، مستخدمة تكتيكات وتحالفات جديدة.

ووفقًا لتقديرات مؤشر الإرهاب لعام 2022، الصادر عن معهد الاقتصاد والسلام (مؤسسة عالمية مقرها أستراليا)، فقد فشلت حتى الآن الجهود الإقليمية والدولية في وقف الزيادة المتواصلة في مستويات الإرهاب؛ نتيجة النزاعات الأهلية والنزوح، وتغير المناخ، واختلال الأمن الغذائي.

من آسيا إلى إفريقيا.. التحالف الدولي يلاحق داعش في الأدغال
تقييمات المشاركة : من آسيا إلى إفريقيا.. التحالف الدولي يلاحق داعش في الأدغال 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق