الأحد، 28 أغسطس 2022

شربل

ملوثات البيئة وطرق معالجتها

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

ملوثات البيئة

يُعرف التلوث البيئي على أنه زيادة كميّة المواد المختلفة بأشكالها السائلة، أو الصلبة، أو الغازيّة بشكل يُقلل من قدرة النظام على تحليلها، أو تشتيتها، أو إعادة تدويرها، أو تحويلها إلى مواد مفيدة لا يتنج عنها أي مشاكل، أو ارتفاع نسبة الطاقة في النظام البيئي كالإشعاع، والحرارة، والضجيج.ملوثات البيئة تتعدد مصادر ملوثات البيئة.

ومنها ما يأتي: ملوثات الهواء يمكن تلخيص مصادر تلوث بأربع مصادر، ومنها وسائل النقل: تعتمد وسائل النقل في حركتها على حرق الوقود مما يؤدي إلى انبعاث ثاني أكسيد الكربون، وأكسيد النيتروجين الذي يتسبب بتلوث الهواء بالدرجة الأولى ومن هذه الوسائل مثل؛ المركبات، والطائرات، والحافلات، والقطارات، وغيرها.

المُنشآت الصناعية: ينبثق عن المنشآت الصناعية مثل؛ المصانع، ومحطات البترول، والمصفاة غازات الكاربون والنيتروجين وثاني أكسيد الكبريت وبعض المواد الكيميائية التي تجعل الهواء ملوث. المصادر الطبيعية: وتشمل غبار الرياح والأبخرة المنبثقة عن البراكين وحرائق الغابات.

ملوثات المياه تنقسم مصادر تلوث المياه الرئيسية إلى مصدرين هما المصادر المباشرة: تشمل أشكال النفايات السائلة والتي يتمّ تصريفها من المصافي، والمصانع، ومحطات معالجة النفايات إلى مصادر المياه العذبة. المصادر غير المباشرة: تشمل ملوثات التربة والأنشطة الزراعية، ومخلفات المصانع المتمثل بانبعاث الدخان والغازات، وملوثات الغلاف الجوي والتي تهطل على شكل أمطار حيثُ إن جميعها تتسرب بطريقة ما إلى المياه الجوفية وتلوثها.

استحدث مؤخراً أشكالاً أخرى للتلوث البيئي والتي قد يعرفها الكثير لكنهم لا يعتقدوا أنها تندرج ضمن ملوثات البيئة، ومنها ما يأتي: الملوثات السمعية: وتشمل جميع الأصوات التي تتسبب بالإزعاج مثل؛ الطائرات والشاحنات، والأصوات الصادرة أثناء البناء، وجزارات الأعشاب، وأصوات المصانع، ازدحام حركة السير.

الملوثات الضوئية: وتضم جميع أشكال الإنارة التي تتسبب في إزعاج البصر مثل؛ المصابيح ذات السطوع العالي، وانخفاض مستوى الإضاءة في الليل، أو وصول الإضاءة إلى أماكن لا تحتاج إضاءة كانعكاس إضاءة الشارع إلى الغرف من خلال النوافذ.

ملوثات البيئة وطرق معالجتها
تقييمات المشاركة : ملوثات البيئة وطرق معالجتها 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق