الجمعة، 13 يناير 2023

شربل

هل تنقذ الصين الاقتصاد العالمي من براثن الركود

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

الاقتصاد الصيني

بعد إعلان الصين عن إلغاء القيود والإجراءات الاحترازية ضد وباء كورونا متخلية عن سياسة (صفر كوفيد)، وتفاعل الأسواق العالمية مع انفتاح الصين اقتصادياً، وسط تحسن معنويات المستثمرين وتفاؤلهم بتعافي الاقتصاد الصيني والذي سينعكس بدوره على نمو الاقتصاد العالمي يبرز السؤال الأهم.. هل تنقذ الصين الاقتصاد العالمي من براثن الركود؟

حالة التفاؤل هذه قابلها خبراء اقتصاد التقى بهم بتفاؤل حذر، مستندين في ذلك إلى أن قرار عودة فتح البلاد جاء سريعاً وغير مدروس، وخصوصاً مع الارتفاع الكبير في عدد إصابات (كوفيد -19) والتخوف من حدوث إغلاقات جديدة نتيجة تفاقم حالات كورونا، فضلاً عن المشكلات التي تواجهها الصين في القطاع العقاري والتي قد تؤخر نمو الاقتصاد الصيني في العام الجاري.

 وفيما تتوقع أغلب المؤسسات الاقتصادية والبنوك العالمية ومعظم الاقتصاديين انزلاق الاقتصاد العالمي إلى الركود في عام 2023، أعلنت الصين الأحد فتح الحدود أمام المسافرين الدوليين للمرة الأولى منذ ظهور وباء كورونا، ما يسمح للقادمين من الخارج بدخول البلاد دون الخضوع لإجراءات الحجر الصحي ويسمح للصينيين بمغادرة البلاد.

وأفقدت سياسة "صفر كوفيد" التي اتبعتها الصين بهدف التصدي للسلالات الجديدة من فيروس كورونا، موثوقية ثاني أكبر اقتصاد في العالم لدى شركائه التجاريين نتيجة تعطل سلاسل التوريد، فضلاً عن حالة التباطؤ النقص الحاد في الطلب التي شهدها الاقتصاد الصيني إلى جانب تراجع الصادرات وأسعار المساكن والعقارات.

هل تنقذ الصين الاقتصاد العالمي من براثن الركود
تقييمات المشاركة : هل تنقذ الصين الاقتصاد العالمي من براثن الركود 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق