الخميس، 21 ديسمبر 2023

4ever

تراجع نسب الزواج بين الأقارب وتدني انتشار تعدد الزوجات في الأردن

4ever بتاريخ عدد التعليقات : 0

المجلس الأعلى للسكان يعرض دراسة الحالة والحركة الديموغرافية التي يشهدها الأردن

تراجع نسب الزواج بين الأقارب وتدني انتشار تعدد الزوجات في الأردن

كشفت دراسة جديدة للمجلس الأعلى للسكان بالأردن تراجع نسب الزواج بين الأقارب حاليا إلى 28% مقارنة بنسبة 56% لعام 1990 وارتفاع نسبة من سبق لهن الزواج إلى 60% وفق آخر المسوح الأسرية ووفق السجل المدني الأردني وارتفاع نسبة المتزوجات حاليا أيضا إلى 56% بين الفتيات والنساء في سن الإنجاب.

تدني نسبة المطلقون في كافة الأعمار للجنسين

وكان من أهم نتائج الدراسة التي جاءت بعنوان الزواجية واتجاهاتها في الأردن للفترة 2010 – 2022 والتي أطلقها المجلس بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان مؤخراً تدني نسبة من هم مطلقون في كافة الأعمار وعند الجنسين فبلغت أقصاها 6% في بعض فئات العمر عند النساء وأقل من 4% بين كافة الفئات العمرية عند الرجال.

تباين كبير بين نسب الأرامل بين الرجال والنساء

أما بالنسبة للأرامل فظهر تباين كبير بين نسب الأرامل بين الرجال والنساء إذ بلغت نسب الأرامل الإناث 49% عند العمر 60 فما فوق بينما لم تتجاوز حاجز 7% عند الذكور عام 2022.وفي ما يتعلق بتعدد الزوجات يتباين انتشاره بين المحافظات ولكن انخفضت نسبة السيدات المتزوجات حاليا وأعمارهن 15 - 49 سنة ممن لأزواجهن زوجة أخرى غيرهن إلى 7.3% ما يشير إلى تدني انتشار تعدد الزوجات في الأردن أو إلى أن زواج الرجل بزوجة ثانية يسبقه طلاقه للزوجة الأولى.

أما بالنسبة للحركة الزواجية السنوية فظهر أن 15% إلى 22% من واقعات الزواج التي سجلت خلال السنوات الماضية 2015 – 2022 كانت لنساء مطلقات وبلغت النسبة الإجمالية للمطلقات اللاتي تمت إعادة زواجهن من إجمالي حالات الزواج خلال السنوات الثماني الماضية 18.3%.

لا انخفاض من معدلات الزواج

وفي ما يتعلق بوسيط العمر عند الزواج الأول خلال فترة الدراسة أظهرت النتائج ارتفاعاً طفيفاً فيه من 26.9 عاماً ليقارب 27.3 عاماً عند الذكور ومن 22.1 عاماً إلى 22.7 عاماً عند الإناث واستمر وجود الفارق ذاته بين عمر العريس والعروس بمتوسط خمس سنوات بين عمريهما كما لم تظهر أدلة على حصول انخفاض من معدلات الزواج الخام خلال سنوات الدراسة.

وبشأن حالات الزواج حسب الحالة الزواجية للعريس للعام 2022 فإن أغلب حالات الزواج كان العريس فيها أعزب أي يتزوج للمرة الأولى بنسبة 73% والعريس مطلق بنسبة 18% أو العريس الأرمل بنسبة 2% وأخيراُ العريس متزوج بنسبة %7. أما حالات الزواج حسب الحالة الزواجية للعروس للعام 2022 فكانت أغلب الحالات لفتيات عازبات أي يتزوجنّ لأول مرة بنسبة 77% والعروس مطلقة بنسبة 22% والعروس أرملة بنسبة 1%.

زواج الفتيات قبل سن 18 سنة

وبشأن الزواج من الفتيات قبل سن 18 سنة أشارت نتائج الدراسة إلى أن نسبة من تزوجن لأول مرة دون هذا العمر تراجعت من أقصى نسبة بلغته 16.6% لعام 2017 إلى نحو 11.9% عام 2022 وسجلت محافظة المفرق أعلى نسبة زواج مبكر لعام 2022 لتبلغ 21%.

وضع الحقائق بين أيدي متخذي القرار

وقال الأمين العام للمجلس الدكتور عيسى مصاروة في كلمة له خلال عرض هذه الدراسة بحضور ممثلين عن الدوائر الحكومية ومنظمات المجتمع المدني ذات العلاقة إن من مهام المجلس دراسة كل ما يتصل بالحالة الديموغرافية لسكان الأردن من عناصر وموضوعات ومنها الزواجية وإن نشر الأدلة الرقمية التي يتم التوصل إليها غايته تنوير متخذي القرار والإعلاميين ومنظمات المجتمع المدني والرأي العام ووضع الحقائق بين أيديهم.

وأكد مصاروة أن الحالة والحركة الديموغرافية التي يشهدها الأردن يتعلق معظمها بقرارات وأحداث تتخذ وتقع في الأسرة الأردنية حول الزواج والطلاق والترمل وإعادة الزواج وتكراره والإنجاب أيضاً وتتصل هذه القرارات بعناصر ما يعرف بالصحة الإنجابية بما فيها قرار الأسرة بشأن الزواج وتشكيل أسرة وتكرار الزواج واستخدام وسائل تنظيم الإنجاب.

تراجع نسب الزواج بين الأقارب وتدني انتشار تعدد الزوجات في الأردن
تقييمات المشاركة : تراجع نسب الزواج بين الأقارب وتدني انتشار تعدد الزوجات في الأردن 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق